ورش عمل متنوعة لفائدة طالبات الجامعة

الجمعة, أكتوبر 06, 2017
ورش عمل متنوعة لفائدة طالبات الجامعة

ضمن جدول الفعاليات المتنوع الذي تنفذه وحدة الارشاد الطلابي التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان، نفذت الوحدة مجموعة من المحاضرات وورش العمل خلال الأيام الماضية.

حيث قدمت الدكتورة رشا عبد الله، مديرة وحدة الإرشاد الطلابي، والاستاذة مها طهراوي، المرشدة الاجتماعية ورشة عمل حول "فنون الاتيكيت" تضمنت مفهوم الإتيكيت والمتمثل بالآداب الاجتماعيّة والسلوكيّة التّي يستخدمها الشخص في علاقاتهِ مع الآخرين، مثل آداب العلاقات والمقابلات والتصافح، وآداب مهارة اكتساب الأصدقاء، لتتعدى ذلك إلى التصرّفات والسلوكيّات التي يجب أن يلتزم بها، كآداب المشي، والكلام، والملابس وغيرها.

كما قدمت الأستاذة مها طهراوي ورشه بعنوان "فن التخاطب" وركّزت من خلالها على عدة أمور منها، البساطة في الحديث، والاتصال بالعين، والتحكم في حركات الايدي، والابتسامة وما لها من تأثير، وتحديد الوقت، وتحديد الهدف من الحديث. واستعرضت الطالبات خلال الورشة خبراتهن ومواقف تعرضن لها، وكيفية علاجها.

وفي ورشة عقدت في سكن الطالبات، تحدثت الأستاذة مها طهراوي عن التجارب والخبرات التي يمكن اكتسابها في سكن الطالبات. واستعرضت عدة قضايا خاصه بطالبات السكن منها كيفية التأقلم مع زميلات السكن، والاعتماد على الذات، وأثر الابتعاد عن الاهل والذي يعد من المؤثرات القوية في صقل شخصيه الطالبة.

أما آخر ورشة، والتي قدمتها الدكتورة مها أبو رية، أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية، فتناولت مفهوم التخطيط الشخصي ومراحله. وتحدثت الدكتورة مها عن التخطيط والذي يعد النشاط الذي ينقلك من وضعك الحالي إلى ما تطمح للوصول إليه من خلال الاستعانة بالخطط والاستراتيجيات المختلفة.

مشيرة إلى أن التخطيط يعد تحويلا للأمنيات والأحلام إلى أهداف وإنجازات حقيقية على أرض الواقع. وبيّنت خطواته وهي تحليل الوضع الحالي، وتحديد الأهداف، والتصميم والإرادة.