أول ندوة لنادي "جوجل" للطلبة المطورين في جامعة عجمان

الأربعاء, أكتوبر 12, 2022
أول ندوة لنادي

عقد نادي جوجل للطلبة المطورين في جامعة عجمان ندوته الأولى في العام الأكاديمي 2022-2023 في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مكتب الحياة الطلابية بالجامعة، لمساعدة الطلبة على سد الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق العملي، عن طريق ورش عمل يقدمها طلبة النادي بهدف دعم زملائهم الطلبة المهتمين بتطوير مهاراتهم التقنية من خلال تدريبهم على أحدث التكنولوجيا المستخدمة عالميًا لتسهيل تبادل الأفكار والمعرفة حول التطور السريع للذكاء الاصطناعي (AI).

ركزت الندوة على تحقيق هدفين رئيسيين: الأول، تشجيع الطلبة للمشاركة في الهاكاثون، وهي عبارة عن ماراثونات لنشر ثقافة التحول الرقمي وتطوير البرمجيات التي تعقدها المؤسسات في جميع أنحاء العالم، والهدف الثاني تمحور حول دعم الطلبة المهتمين من مختلف الخلفيات والتخصصات لكسب مهارات جديدة من خلال ورش العمل وبرامج التوجيه والتكنولوجيا.

وقال عبد الرحمن صبيح، طالب في السنة الثانية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، ومشرف ومنظم في نادي جوجل للطلبة المطورين: "لقد أنشأنا فريقًا كاملًا من الطلبة المهتمين للانضمام إلى نادي الطلبة المطورين، حيث نقوم بتنظيم الجلسات وورش العمل والمسابقات لمنحهم المعرفة حول التقنيات الجديدة". 

وتركز الأندية على مساعدة الطلبة في سد الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم بهدف تطوير حلول ومفاهيم جديدة في مجال البرمجيات للمؤسسات المحلية والمجتمع بشكل عام.

ركز الحدث على تطوير مهارات 75 طالب وطالبة وتزويدهم بمعلومات عن الذكاء الاصطناعي وأحدث التطورات في هذا المجال. كما تم تعرفيهم ببرنامج "Google Skills Boost Qwicklabs"، لتنمية مهاراتهم في استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي (ML) الذي تم تدريبهم عليه عملياً باستخدام Google Cloud Services. وحصل الطلبة على فرصة اشتراك في "Qwicklabs" لمدة شهر كامل مجانًا.

واشتملت الندوة على مجموعة من الجلسات النظرية والعملية من تنظيم قادة النادي والتي تتيح لأعضاء وموظفي نادي جوجل فرصة التواصل مع بعضهم البعض وتبادل الأفكار والخبرات.

من جهته علق عبد الله عمر، طالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وعضو منظم في نادي جوجل: "من خلال المشاركة في النادي، يمكن للطلبة توسيع معرفتهم ووضع النظريات موضع التنفيذ من خلال تطوير المشاريع التي يمكن أن تحدث تأثيرًا كبيرًا في حياتهم المهنية".

سيوفر النادي لمنتسبيه موادًا تعليمية في شتى المجالات وفرصة لتطوير قدراتهم والاطلاع على أحدث البرمجيات التقنية خاصة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.