جامعة عجمان تنظم سلسلة نقاشات "إلى النجوم" حول جائزة نوبل في الأدب

الاثنين, أكتوبر 31, 2022
جامعة عجمان تنظم سلسلة نقاشات

أطلقت وحدة الإرشاد الطلابي بجامعة عجمان سلسلة "إلى النجوم" المخصصة للمناقشات الأدبية حول أعمال المؤلفين الحائزين على جائزة نوبل في الأدب، ونُقش في الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور بلال إبراهيم، رئيس قسم اللغات الأجنبية في كلية الإنسانيات والعلوم في جامعة عجمان، والتي اقيمت في المجمع الطلابي رواية "الرجل العجوز والبحر" للمؤلف الأمريكي إرنست همنغواي.  

من جانبه عرض الدكتور ميكا روبنز، القائم بأعمال عميد كلية الآداب والعلوم والأستاذ المساعد في اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية في دبي، تأثير الوحدة والعزلة المجتمعية على خفايا النفس الداخلية في مواجهة مصاعب الحياة، من خلال ذكر أهم الاقتباسات من الرواية والتي قام بمناقشتها مع الحضور.

وقال الدكتور روبنز في مناقشته: "أعتقد أنه يجب أن يكون لدينا نوع من الفهم لأنفسنا، لتعزيز قوتنا الداخلية التي تجعلنا لا نهزم".

من جهته، سلط الدكتور محمد ناصر، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان، الضوء على علاقة الحظ بالإيمان، وأعتبر أن القصة تشجع الطلبة على أن يؤمنوا بقدراتهم والتمسك بأحلامهم للوصول إلى النجاح الذي يطمحون له.

وشارك الدكتور غابرييل أندرادي، أستاذ مساعد لدى كلية الطب في جامعة عجمان، رأيه بالرواية وهدفها بمساعدة الأفراد في مواجهة التحديات. وقال: "إن رواية الكاتب همنغواي تختصر مسيرته ورحلته الشخصية في الحياة، والتي انتهت للأسف بانتحاره".

حصلت الرواية في عام 1953 على جائزة بوليتزر للخيال، واستشهدت بها لجنة نوبل كسبب رئيسي لمنح جائزة نوبل للأدب لعام 1954 إلى همنغواي، وهدفت الندوة لمناقشة الرواية مع الطلبة واستعراض عمل المؤلف وحياته.

في روايته، سلط همنغواي الضوء على قوة الإنسان واصراره وعزيمته لنيل مايريد، حيث تجسد الرواية الصراع بين الإنسان والحياة من خلال تجربة الرجل العجوز، معتبرا إياه مصدر إلهام لعيش حياة المرء والتعامل مع مشاكله.