جامعة عجمان تنظم ندوة توعوية حول سرطان الثدي

الخميس, أكتوبر 27, 2022
جامعة عجمان تنظم ندوة توعوية حول سرطان الثدي

تماشياً مع جهودها لنشر وتعزيز الوعي بسرطان الثدي، عقدت جامعة عجمان ندوة بعنوان "الكشف المبكر يحميك". وهدفت الندوة التي نظمها مكتب الخدمات الطبية في الجامعة، ومكتب الحياة الطلابية، ووحدة النشاط الرياضي، ومكتب الصحة والسلامة البيئية إلى تعريف الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفينبأهمية الكشف المبكر عن المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه. 

شاركت في الندوة الدكتورة سوهاسيني غوبتا، أخصائية أمراض النساء والتوليد في مستشفى أمينة، وقامت خلال الندوة بتعريف الحضور بأحدث الاكتشافات الطبية في بحوث سرطان الثدي بما يشمل تقييم المخاطر، والفحوص الوراثية، ورحلة التعافي بالكامل.

وقامت الدكتورة غوبتا بتسليط الضوء على أهمية الفحص المنتظم، وشرح كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي. وقدمت معلومات قيمة عن أهمية التصوير الإشعاعي للثدي، ودور الفحوصات المبكرة في تسريع استجابة المريضات للعلاج في الحالات التي يتم فيها اكتشاف المرض في مراحله الأولى.

ولفتت إلى أنّ الندوة لا تهدف فقط إلى توعية المرأة، بل أيضاً لرفع وعي جميع أفراد المجتمع وترسيخ الثقافة الصحية لديهم، وتعريفهم بخدمات الرعاية الصحية وأحدث علاجات مرض السرطان.

واختُتمت الندوة بالإجابة على استفسارات الحضور، وتوزيع منشورات تثقيفية من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالإضافة إلى قسائم فحص الماموغرام وهدايا تذكارية مقدمة من مستشفى أمينة للحضور.

 وخلال الندوة، قدمن مجموعة من طالبات كلية الصيدلة والعلوم الصحية، وبصفتهن عضوات في نادي الصحة الطلابي، عرضاً عن سرطان الثدي وأعراضه وطرق الوقاية منه، واستخدامات طب الأعشاب في علاجه، تحت إشراف الدكتورة نهال إبراهيم والدكتورة هالة العبيدي. كما أقام نادي الصحة مسابقة لجميع العروض المقدمة لزيادة وعي الطالبات وتشجعيهن على الفحص المبكر، ومن ثم قدمت هدايا تذكارية للمشاركات. 

من جهته، قدم مكتب الخدمات الطبية في الجامعة خدمة إجراء الفحوصات السريرية للمشاركات، والتي شملت فحوصات قياس مؤشر كتلة الجسم واختبار التنفس ومستوى السكر بالدم وفحص مستوى أول أكسيد الكربون في الدم. 

كما شاركت وحدة النشاط الرياضي بتقديم عدد من الأنشطة الرياضية التي تضمنت جلسة إحماء للتأكيد على أهمية التمارين المنتظمة وأثرها في مكافحة العديد من الأمراض. وشمل الحدث عدة مسابقات وأنشطة ترفيهية تضمنت تحديات وجوائز، بهدف رفع مستوى الوعي حول سرطان الثدي.